-->
اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تحميل كتاب أعلام المكيين من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر الهجري؛ لعبد الله المعلمي pdf


تحميل كتاب أعلام المكيين من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر الهجري؛ لعبد الله المعلمي pdf  
══════════════¤❁✿❁¤══════════════
الكتاب: أعلام المكيين من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر الهجري pdf
تصنيف: أبو يحيى، عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الرحيم المُعَلِّمِي المَكِّي
الناشر: دار الغرب الإسلامي- بيروت
الطبعة:  (1421 هـ- 2000م)
عدد المجلدات: 1
رقم الطبعة: 1
عدد الصفحات: 1206، 612 بالازدواج.
الحجم (بالميجا): 16
التصوير: الصفحات مزدوجة.
حالة الفهرسة: مفهرس على العناوين الرئيسية
تصوير: لا يعرف؛ لكن جزاهُ اللهُ خيرًا.
رابط التحميل-من رفعي، وفهرستي المختصرة للأبواب فقط-:
ورفعته مرة بأخرى وفهرستي: مكتبة مشكاة:
ورفعه أبو حمزة:
ملحوظة:  
رابط الموضوع:
جزء من الكتاب:
المقدمة:
الحمد لله نستعينه ونستهديه ونتوكل عليه ونصلي ونسلم على سيد الخلق أجمعين المبعوث رحمة للعالمين ، وعلى آله وصحبه أجمعين.. وبعد: فقد اهتم أسلافنا رحمهم الله بتدوين تراجم أعلام الأمصار الإسلامية حتى لم تبق مدينة إلا وأُلِّفَ كتابٌ في تراجم أعلامها والواردين إليها.. وقد أفادت الأجيال التالية فائدة كبيرة من تلك المدونات وأدركت أهميتها فجزاهم الله خير الجزاء.

ومكة المكرمة مهبط الوحي أم الأمصار ومهوى أفئدة المسلمين جديرة بأن تبذل الجهود لتدوين تراجم أعلامها العلماء والواردين إليها والمجاورين فيها من كافة أنحاء المعمورة والمتوفين فيها.. رحم الله التقي الفاسي أبي الطيب المكي الحسني مؤرخ مكة وعالمها ومحدثها وقاضي المالكية فيها المتوفى سنة 832هـ إذ قام بعمل جليل وجهد علمي قيم سد به ثغرة في هذا المجال بتأليفه كتاب (العقد الثمين في تاريخ البلد الأمين) وقد عبر عن هذا بقوله( تشوقت نفسي كثيرا إلى معرفة تراجم الأعيان من أهل مكة وغيرهم ممن سكنها مدة من السنين أو مات فيها وترجم ولاة مكة وقضاتها وخطبائها وأئمتها ومؤذنيها من أهلها وغيرهم) إلى أن قال رحمه الله: ( وفتشت عن تأليف في ذلك فلم أر له أثرا ولا سمعت عنه خبرا).

لقد ضعفت الهمم بعد ذلك فلم يوضع كتاب يجمع علماء مكة المكرمة ويترجم لهم ولأعيانها وقضائها والمجاورين فيها حتى عصرنا الحاضر.

وبقيت هذه التراجم متفرقة في مصادر كثيرة يصل إليها الباحث بعد عناء بحث وجهد. ومما هو جدير بالتنويه إن إتحاف الورى بأخبار أم القرى لابن فهد والدر الكمين له والضوء اللامع في أعيان القرن التاسع للسخاوي محمد بن عبد الرحمن حوت كثيرا من أعلام المكيين ذوي الولادة والمنشأ والوفاة بمكة المكرمة : أمثال آل شيبي وآل زايد السنبسي وآل الطبري وآل ظهيرة وآل النويري وغيرهم.

أما الأمراء والحكام فلم يشملهم هذا الكتاب فقد دونت تراجمهم في كتب معروفة متعددة. والسلام،،،

التعليقات



عَنِ الْمَوْقِعِ: حَيَّاكُمُ اللهُ وبَيَّاكُمْ فِي إِحْدَى مَوَاقِعِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ، نَزَلْتُمْ أَهْلًا، وَوَطِئْتُمْ سَهْلًا، رَزَقَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمُ العِلْمَ النَّافِعَ وَالعَمَلَ الصَّالِحَ ...

إتصل بنا