-->
اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تحميل كتاب "المراتب العلية في فنون المدرسة الحنبلية" لحمد المزروعي pdf

تحميل كتاب "المراتب العلية في فنون المدرسة الحنبلية" لحمد المزروعي pdf

المراتب العلية في فنون المدرسة الحنبلية لحمد المرزوعي


صدر حديثًا كتاب "المراتب العلية في فنون المدرسة الحنبلية"، جمع وتحقيق د. حمد المزروعي، وقد طُبعَ هذا الكتاب ضمن إصدارات "دار الظاهرية"، و"مركز الراسخون للتأصيل الشرعي"، وقدَّمَ للكتاب فضيلة الشيخ "فيصل يوسف العلي"
جاءت فكرة هذا الكتاب من باب التيسير على الطالب المبتدئ في التفقه في علوم الفقه الحنبلي، والتدرج في طلب العلم، حيث جمع الكاتب مجموعة من المتون العلمية في فنون مختلفة، لأئمة وفقهاء الحنابلة، يقول الكاتب في تقديمه لها: «"اخترناها بعناية، لتكون مرتبة أولية، يعلو بها طالب العلم المبتدئ في مسيرته العلمية، وحصرنا أن تكون جميعها حنبلية التأليف، فغصنا في بحار الكتب والمخطوطات، واستخرجنا أفضلها وأخصرها - في نظرنا - وعملنا على تحقيقها وإخراجها بحلة جديدة ومجموعة فريدة».

والكاتب قد راجع هذه المختارات الفقهية على أصولها الخطية وراجعها وقام بالعناية بتحقيقها وإخراجها بصورة علمية صحيحة، إلى جانب شرح أهم ما جاء فيها والتعليق عليها، وهو ما يعطي لهذه المختارات قيمتها وأهميتها لطلاب العلم الحنابلة.

وهذه المختارات على النحو التالي:
1) علم العقيدة: جزء فيه اعتقاد أهل السنة "العقيدة الرحبية" للمحدث أبي بكر بن قاسم الرحبي الحنبلي.

2) علم التجويد: "بغية المستفيد في علم التجويد" للإمام محمد بن بدر الدين بن بلبان الدمشقي الحنبلي، رسالة مختصرة، جامعة، جمع فيها مؤلفها من علم التجويد ما لا يستغني عنه قارئ القرآن، وما يستفيد منه أي طالب علم يريد أن يطلع على مخارج الحروف في اللغة العربية وعلى صفاتها.

3) علم مصطلح الحديث: "بلغة الحثيث إلى علم الحديث" ليوسف بن حسن بن أحمد بن حسن ابن عبد الهادي الصالحي، جمال الدين، ابن المِبْرَد الحنبلي (المتوفى: 909هـ)

4) أحاديث الأحكام: "الأربعون الحنبلية".

5) مدخل إلى الفقه الحنبلي: "المختصر الجلي في بيان معالم المذهب الحنبلي".

6) الفقه: "المسائل الفقهية".

7) أصول الفقه: "رسالة في أصول الفقه".

8) القواعد الفقهية: "منظومة القواعد الفقهية"، للشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعدي رحمه الله ضمنها طائفة من مختاراته في القواعد والضوابط، وقد احتوت على مهمات القواعد كما ذكره الناظم في الشرح بقوله: (وبعد، فإني وضعت لي ولإخواني منظومة مشتملة على مهمات قواعد الدين، وهي وإن كانت قليلة الألفاظ، فهي كثيرة المعاني لمن تأملها). ومن ثَمَّ كانت عناية المتأخرين بهذا النظم دراسةً وحفظًا، وتفهُّمًا وضبطًا.

9) النحو: "الطرفة في النحو"، لمحمد بن أحمد بن عبد الهادي المقدسي الحنبلي، رسالة صغيرة جمع فيها الحافظ ابن عبد الهادي أصول النحو في ورقات معدودة تبين لك براعته في العربية.

10) الآداب: منظومة "السير إلى الله والدار الآخرة"، للشيخ العلامة عبد الرحمن بن ناصر السعدي المتوفى سنة 1376هـ، وهي منظومة أخلاقية تربوية مختصرة، في الحث على عبادة الله، ومحبته، والإنابة إليه، وفي الحث على سلوك الطريق الموصل إلى دار السلام.


رابط الموضوع: https://www.alukah.net/culture/0/138714/#ixzz6KGQQQQAf


https://drive.google.com/file/d/1zKdQZI5N1oWTxeUdLq32mcdXgIJk3AB_/view

التعليقات



عَنِ الْمَوْقِعِ: حَيَّاكُمُ اللهُ وبَيَّاكُمْ فِي إِحْدَى مَوَاقِعِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ، نَزَلْتُمْ أَهْلًا، وَوَطِئْتُمْ سَهْلًا، رَزَقَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمُ العِلْمَ النَّافِعَ وَالعَمَلَ الصَّالِحَ ...

إتصل بنا