-->
اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تحميل كتاب: " نزهة المجالس ومنتخب النفائس "؛ لعبد الرحمن عبد السلام الصفوري (عدة طبعات) pdf

  

تحميل كتاب: " نزهة المجالس ومنتخب النفائس "؛ لعبد الرحمن عبد السلام الصفوري (عدة طبعات) pdf

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكتاب: نزهة المجالس ومنتخب النفائس

المؤلف: عبد الرحمن بن عبد السلام الصفوري (ت ٨٩٤هـ)

المحقق: .../ .../ صبري مرسي/عبد الرحيم مارديني

الناشر: المطبعه الكاستلية  مصر/ دار القاهرة  مصر / دار الفجر مصر / دار المحبة بيروت.

سنة النشر: ١٢٨٣هـ / 1998م  / 1434هـ - 2013 م2001.

عدد المجلدات: 2 المتوفر 2ج فقط/  1/ 1/ 2

رقم الطبعة: 1/1/2/1

عدد الصفحات: 250 / 594/ 592/484

الحجم (بالميجا): 145 للجميع

حالة الفهرسة: غير مفهرس

تنبيه:

الكتاب فيه كثير من الموضوعات والمناكير؛ فلا يصلح إلا للمتخصصين من أهل العلم.

الصفوري (٠٠٠ - ٨٩٤ هـ = ٠٠٠ - ١٤٨٩ م)

عبد الرحمن بن عبد السلام بن عبد الرحمن بن عثمان الصفوري الشافعي: مؤرخ أديب من أهل مكة ، نسبته إلى صفورية في الأردن.

من كتبه (المحاسن المجتمعة في الخلفاء الأربعة - خ) في الظاهرية (٢٢٩ ورقة) و (نزهة المجالس، ومنتخب النفائس - ط) وكتاب (الصيام - خ) في الأزهرية، و (صلاح الأرواح والطريق إلى دار الفلاح - خ) فقه، في البصرة (العباسية).

من مشاهير كتب الرقائق. يكاد يكون خلاصة لكل ما ورد فيها من حكايا الصالحين، ونوادر أخبارهم. ألفه الصفوري كما يبدو في مدة طويلة، بعد تأليف كتابه: (صلاح الأرواح) . ورتبه على أركان الإسلام وشعب الإيمان، وختمه بخصائص النبي (صلى الله عليعه وسلم) سيما في المولد والمعراج، ثم مناقب أمهات المؤمنين، والعشرة المبشرين، وحشده بما انتخبه من نفائس الكتب والتفاسير المشهورة. وأما غير المشهورة، فنذكر منها: المورد العذب للبوني، وزهرة الرياض للنسفي، وتفاح الأرواح لشمس الدين ابن السراج، والماجريات في الأسئلة والجوابات لابن الجوزي، والعلوم الفاخرة لابن مخلوف المالكي، ومفتاح معاني الأخبار للكلاباذي، وزاد المسافر: وهو كتاب حسن في الطب، ولوامع أنوار القلوب، والعقائق، وعيون المجالس، والزهر الفائح، وشوارد الملح، والوجوه المسفرة، ومجمع الأحباب، ونرجس القلوب، و (الملاذ والاعتصام) وأنيس الجليس، والكواكب للأسنوي. ومنها ما نص على رؤيته بمكة، أو بجدة. ونقل في مواضع متتالية عن شرح البخاري لابن أبي جمرة. أما ما نقله عن التوراة، فيقصد به الإسرائيليات وليس التوراة المعروفة. وتطرق في بعض فصوله إلى منافع طبية، كمنافع الرمان، والقرنفل، والعناب، وطير القمري ولحم الثعلب ومنافع الذئب، وبيض ما لا يؤكل لحمه. وأودع فيه شيئاً مما سمعه من أبيه، أو ما رآه في أوراقه بخطه. منها: تعليقه على ما نقله من طبقات السبكي من ترجمة سليم بن أيوب، قال: ولم يذكر في الطبقات تاريخ وفاته، بل رأيت بخط والدي أن سليماً غرق في بحر جدة سنة ٤٤٧هـ. ومنها ما رآه بخطه في تحديد ليلة القدر حسب مطلع الشهر. ومن غرائبه ما حكاه عن مهجع: مولى عمر (رضي الله عنه) أول قتيل في الإسلام. وعبد القدوس اليهودي: خادم النبي (صلى الله عليه وسلم) وما جاء في منافع سور القرآن كلها، وما حكاه من عادات الناس في استقبال الشهور الشمسية، وقصة زواج الشافعي من امرأة لها وجهان وأربع أيدي، وتحديده وفاة العرودك: دفين الصالحية بدمشق. وبسبب كتابه هذا حكم عليه الشهاب الحمصي برفع كرسيه من الجامع الأموي يوم ١٥ / جمادى الأولى/ ٨٩٩هـ كما حكى في كتابه: (حوادث الزمان) . وذلك بسبب ما حشره فيه من الحديث الموضوع. طبع الكتاب لأول مرة بالمطبعة الأزهرية بمصر في جزأين. سنة ١٣٤٦هـ بعناية إبراهيم الفيومي. أما ترجمة الزركلي للصفوري، فتحتاج إلى تعديل. والصواب أنه من أهل الشام، بل من أعرق أسر الصالحية، وفيها ضريح ولده محمد (ت٩٥٨هـ) .

 






تحميل الكتاب بكل طبعاته:

(تلجرام):

هــنــا


تحميل الكتاب ط: دار الفجر:

(درايف):

هــنــا

(ميديا):

هــنــا

 

وكتب أبو عبد الرحمن عمرو بن هيمان

 

التعليقات



عَنِ الْمَوْقِعِ: حَيَّاكُمُ اللهُ وبَيَّاكُمْ فِي إِحْدَى مَوَاقِعِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ، نَزَلْتُمْ أَهْلًا، وَوَطِئْتُمْ سَهْلًا، رَزَقَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمُ العِلْمَ النَّافِعَ وَالعَمَلَ الصَّالِحَ ...

إتصل بنا