-->
اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

ترجمة بطل (السويس) حافظ سلامة المصري (1344- 1442 هـ)

 

تَرَاجِمُ أَعْيَانِ العَصْرِ

ترجمة بطل (السويس) حافظ سلامة المصري

( 1344- 1442 هـ)

 





وفاة الشيخ حافظ سلامة - رحمه الله-

(1344-  1442 هـ)

 

#وفاة_أحد_شيوخنا

#تراجم_أعيان_العصر

 

* توفي أمس الشيخ المجاهد المعمر: حَافِظُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ سَلَامَةَ السُّوَيْسِيُّ الْمِصْـرِيُّ (1344-1442 هـ = 1925-2021 م) عن عمر يناهز (98) قضاها في الجهاد في سبيل الله، ونصرة المظلوم، والسعي نحو إقامة الإسلام في الدنيا، دون زوجة ولا ولد.

 

توفي الشيخ حافظ سلامة يوم الاثنين 14 رمضان 1442 هجريًّا، الموافق 26 أبريل 2021 ميلاديًّا عُقب وعكة صحية تعرض لها في أول أيام شهر رمضان أُدخل على إثرها مستشفى الدمرداش في العاصمة المصرية القاهرة حيث توفي فيها.


* ولد في 6 ديسمبر 1925م أثناء الغزو الصليبي الإنجليزي لمصر.

 

* حفظ القرآن في كتاب حيِّهِ؛ ثم درس في الأزهر، وتفقه وتثقف، حتى تقلد عدة مناصب؛ آخرها: مستشار لشيخ الأزهر لشؤون المعاهد الأزهرية حتى 1978م، ثم أقعَدُوه.

 

* نشأ شجاعا، جريئا ثابتا، خطيبا فقيها نبيلا حَصورا، كارها الظلمَ والظلمةَ، جنديا بغير سلاح، يحب الإسلام، ورُوحَ القتال في سبيله، وبَثَّ هذه الروح في مَن حوله.

 

* برع في استخدام الأسلحة، والتكتيكات الحربية، وكأنه عسكري مقاتل من صغره.

 

* جاهد كل كافرٍ وغازٍ بلاد الإسلامَ؛ بكل ما استطاع؛ فقد كان يقتل الإنجليز، ويتزعم فرق الجهاد (المقاومة)، ويعكر صفو اليهود، ويساند أهل فلسطين، وسُجن مرارا وتكرارا.

 

* قاد فرقًا من الجيش وأهل بلده في السويس ضد الجيش اليهودي، ودمروا  200 دبابة، وظفروا جميعا، وانتصروا وأرغموا العدو على التسليم.


 

 * هاجم الشيخ بمقالاته مظاهرَ الانحلالِ الظاهرة في البلاد من: تبرج للنساء، وتقليد لجواري الغرب، وترك الحجاب وذكر ما رأى من نساء الهلال الأحمر؛ فسُجن في الملكية!

 

* عاش وحيدا في مسجده، ولم يتزوج وانقطع إلى العمل الخيري؛ فأنشأ الجمعيات الشرعية، وأخذ يساعد كل من علم أنه يحتاج للمساعدة؛ فكان نهرا للعطاء والبذل.

 

* كان يكره الحكام الظلمة، ويجاهر بعدائهم؛ فاعتقله غير مرة العبد الخاسر، والأظلم، واللامبارك لا رحمهم الله -.

 

* شارك في الجهاد الفلسطيني والأفغاني والشامي والليبي واللبناني ضد الكفرة والظلمة بدعمه المستمر لها بالكلمة أو السلاح أو المدد.

 

* أخذت عليه بعض مآخذ مغمورة في بحر حسناته إن شاء الله-.

 

 

 

وَكَتَبَهُ:

أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ؛ عَمْرُو بْنُ هَيْمَانَ بْنِ نَصْرِ الدِّينِ الْجِيزِيُّ الْمِصْرِيُّ.

 

 

 

التعليقات



عَنِ الْمَوْقِعِ: حَيَّاكُمُ اللهُ وبَيَّاكُمْ فِي إِحْدَى مَوَاقِعِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ، نَزَلْتُمْ أَهْلًا، وَوَطِئْتُمْ سَهْلًا، رَزَقَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمُ العِلْمَ النَّافِعَ وَالعَمَلَ الصَّالِحَ ...

إتصل بنا