تحميل
كتاب:" شرح
العقيدة الواسطية من كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى " للشيخ خالد المصلح pdf
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الكتاب: شَرحُ العَقيدةِ الوَاسِطيّةِ مِنْ كَلامِ
شَيخِ الإسْلامِ أحْمَد اِبنِ تَيميّةَ رحمه الله تعالى.
المؤلف: الشيخ العالم: خالد بن عبد الله بن محمد
المصلح القصيمي (أستاذ دكتور في قسم الفقه في كلية الشريعة في جامعة القصيم، والمشرف
العام على فرع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء بمنطقة القصيم.)
الناشر: مدار الوطن – الرياض.
سنة النشر: 1439هـ - 2017م
... كتب مقدمة الثانية في 1438 هـ - 2016م.
رقم الطبعة: 2
عدد المجلدات: 1
عدد الصفحات: 264
الحجم (بالميجا): 7 .
الفهرسة: غير مفهرس.
تنبيه:
الطَّبعةُ الثّانيةُ لِكِتابِ؛ شَرحُ
العَقيدةِ الوَاسِطيّةِ مِنْ كَلامِ شَيخِ الإسْلامِ أحْمَد اِبنِ تَيميّةَ
الحَنبلِيّ.
قال أبو يعلى البيضاوي: شرحٌ من شروح العقيدة الواسطية لشيخ
الإسلام ابن تيمية، يتميّز بأنه يشرحها استناداً إلى أقوال مؤلّفها شيخ الإسلام
ابن تيمية، فيجمع من مؤلفاته الأقوال الشارحة لما أوجزه في العقيدة الواسطية، ذات
العبارات المختصرة، فينتقي المؤلف من مؤلفات شيخ الإسلام ما يُبيّن مقصوده في هذه
العقيدة، ويبسط موجزها، ويحلّ غامضها، وذلك مع تنسيق هذه النقولات، وتنظيم دراريها
المنثورة في عقدٍ واحد، فإن لم يجد في تراث ابن تيمية ما يوضح المقصود لجأ إلى
تلميذه ابن القيم
صفحة التحميل (تلجرام) :
صفحة التحميل (إسلام مباشر) - غير مفهرس -:
الكتاب: هـــنــا
صفحة التحميل (درايف) - غير مفهرس -:
الكتاب: هـــنــا
صفحة التحميل (أرشيف مباشر) - غير مفهرس -:
الكتاب: هـــنــا
صفحة التحميل (أرشيف) غير مفهرس:
الكتاب: هـــنــا
وكتب أبو عبد الرحمن عمرو بن هيمان الجيزي
المصري
* قال المؤلف:
فغير خاف على أهل العلم وطلابه
والمشتغلين به ما للعقيدة الواسطية التي ألفها شيخ الإسلام أبو العباس أحمد بن عبد
الحليم بن تيمية - رحمه الله تعالى - من المكانة ،والأهمية والمنزلة بين الكتب
المؤلفة في بيان عقيدة السلف. فإن هذه العقيدة المباركة ذائعة الصيت، وحائزة السبق
عظيمة النفع في توضيح عقيدة أهل السنة والجماعة على قلة ألفاظها وسهولة ،عبارتها
والذي رشحها لهذا أسباب عديدة منها :
١ - أن ما تضمنته هذه العقيدة
المباركة معتمد على ما جاء في کتاب الله - عزّ وجل ، وسنة رسوله ، وأجمع عليه سلف
الأمة وأئمتها، وذلك في ألفاظها ومعانيها وقد أبان شيخ الإسلام عن هذه المزية في
المناظرة التي جرت في هذه العقيدة.
فقال: «أنا تحريت في هذه العقيدة اتباع الكتاب والسنة »
وقال أيضاً : «وكل لفظ ذكرته فأنا أذكر به آية
أو حديثاً، أو إجماعاً سلفيًا».
٢ - أن ما تضمنته هذه الرسالة
المباركة هو نتيجة، وثمرة تتبع شيخ الإسلام - رحمه الله - لأقوال السلف واستقرائها
في باب أسماء الله
وصفاته واليوم الآخر والإيمان
، والقدر والصحابة وغير ذلك . مسائل الأصول والاعتقاد، قال - رحمه الله في کلامه
عن من هذه العقيدة:
- أن المؤلف - رحمه الله - بذل
الوسع والطاقة في تحرير طريقة الفرقة الناجية المنصورة أهل السنّة والجماعة في هذه
العقيدة تحريراً بالغاً دقيقاً، حتى قال : قد أمهلت كل من خالفني في شيء منها ثلاث
سنين، فإن جاء بحرف واحد عن أحد من القرون الثلاثة التي أثنى عليها النبي ....
يخالف ما ذكرته فأنا راجع عن ذلك» .
ولقد عدل - رحمه الله - عن
استعمال بعض الألفاظ المشتهرة كالتحريف والتشبيه ونحوهما ؛ لكونها ليست في الكتاب
والسنّة، وإن كان قد يُعنى بها معنى صحيح
٤ ـ أنه على صغر حجم هذه
العقيدة المباركة إلا أنها اشتملت على غالب مسائل الاعتقاد وأصول الإيمان إضافة
إلى بيان المسلك العملي الخلقي لأهل السنة والجماعة مال منه ولقد حظيت هذه العقيدة
بالقبول عند أهل العلم قديماً وحديثاً، فأثنى عليها أهل العلم وذكروها بالجميل
- فقال الذهبي - رحمه الله -:
وقع الاتفاق على أن هذا معتقد سلفي
- وقال ابن رجب - رحمه الله -:
وقع الاتفاق على أن هذه عقيدة سنية سلفية.
- وقال عنها الشيخ عبد الرحمن
السعدي - رحمه الله -: جمعت علی اختصارها، ووضوحها جميع ما يجب اعتقاده في أصول
الإيمان، وعقائده الصحيحة.
