-->
اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ اقْتِنَاصُ الْكُتُبِ الْمُصَوَّرَةِ
recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تحميل كتاب: " التحرير في شرح مسلم" لقوام السنة إسماعيل بن محمد الأصبهاني pdf

 

تحميل كتاب: " التحرير في شرح مسلم" لقوام السنة إسماعيل بن محمد الأصبهاني pdf

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

الكتاب: التحرير في شرح مسلم (قطعة تمثل النصف الثاني من الكتاب)
المؤلف: أبو القاسم، قوام السنة ؛  إسماعيل بن محمد بن الفضل بن علي القرشي الطليحي التيمي الأصبهاني، الملقب بقوام السنة (المتوفى: 535هـ).

المحقق: إبراهيم أيت باخة

الناشر: دار أسفار لنشر نفيس الكتب والرسائل - الكويت.

سنة النشر: 1443 هـ-2021 م

رقم الطبعة: 1

عدد المجلدات: 1

عدد الصفحات: (656) من أصل (802) جلها فهارس وفراغات.

الحجم (بالميجا): 82 ميجا

رفع: قناة المنتقى من الكتب السلفية.

 

تنبيه:

- يرفع لأول مرة مفهرسا.

- هذا الكتاب من أجل الشروح التي على نهج السلف.

- الإصدار الحادي والأربعون لـ دار أسفار لنشر نفيس الكتب والرسائل - الكويت.


تنبيه آخر:

كتب المحقق إبراهيم أيت باخة تقديما له قائلا:

 

#عن_كتاب_التحرير:

صدر أخيرا شرح الإمام الأصبهاني (535 هـ) لصحيح مسلم، وهو من الشروح الأولى، والمصادر المهمة، وقد كان قاب قوسين أن يصير أثرا بعد عين، وخبرا بعد حقيقة، بسبب ما ناله من عوادي الدهر ونوائب الزمان، وصنوف الآفات التي كادت أن تذهب به، لكن شاء الله أن يتصل رحم العلم، وأن يحفظه ذخرا للآخِرين.

والكتاب المطبوع قطعة تمثل النصف الثاني من الكتاب، يطبع في مجلد نفيس عن دار أسفار لطباعة نفيس الكتب بالكويت، ويقع في أكثر من 800 صفحة، مع مقدمة دراسية عن الكتاب ومنهج مؤلفه فيه، وحقق على نسخة وحيدة فريدة.

#اسم_الكتاب:

الذي عثر عليه من هذا الشرح النفيس، قطعة تمثل النصف الثاني من الكتاب تبتدئ بكتاب الزكاة، لذلك ضاعت كثير من المعطيات التي يصدر بها الكتاب عادة؛ كالتنصيص على اسم الكتاب.

لكن ثمة مظان آخرى؛ تنص عليه، من ذلك المخطوطة المعتمدة؛ فقد كتب عليها بخط الناسخ: (التحرير في شرح مسلم).

وكذلك تنصيص العلماء عليه، منهم: الإمام  النووي : (676 هـ): في شرحه وفي المجموع والتهذيب، والإمام تاج الدين الفاكهاني اللخمي : (734 هـ): في رياض الأفهام، وغيرهما.

وأما المترجمون له فاكتفوا بذكر شرحه للصحيح من غير بيان، كما وقع عند الذهبي، وابن كثير، والسيوطي، والداودي، والزركلي، وغيرهم، ويبدو أن مصدرهم واحد، وهو ما نقله الذهبي عن أبي موسى المديني.

وعلى العموم؛ فهذا الكتاب قد استفاض ذكره باسم: التحرير في شرح مسلم، بلا خلاف في ذلك.

#نسبته_إلى_صاحبيه: (#الابن_ثم_الأب):

أشار غير واحد ممن ترجم للإمام الأصبهاني؛ إلى أن الذي ابتدأ تأليفه هو الابن: أبو عبد الله محمد بن إسماعيل، لكن المنية اخترمته في وقت مبكر، فأتمه أبوه الإمام الحافظ الأصبهاني؛ المعروف بقِوام السنة.

#تعيين_صاحب_الجزء_المحقق:

هو الأصبهاني الأب، والدليل على ذلك كونه الجزء الأخير، لأن الابن لم يشرح إلا قدرا يسيرا، وكذلك بالرجوع إلى شرحه لصحيح البخاري، حيث نجد تغايرا واضحا بين أسلوب الأب والابن.

#زمن_التأليف_ومرتبته_في_السبق_بشرح_مسلم:

كتاب التحرير من أوائل ما ألف في شرح مسلم، بل لم يسبقه إلى ذلك إلا عبد الغافر الفارسي (529 هـ) بكتابه المفهم، وهو من أقرانه ومعاصريه، إذ توفي قبله بست سنوات فقط.

هذا إن جعلنا تاريخ الوفاة معيارا للسبق كما جرت العادة، وإلا فيمكن أن ينضاف إلى من سبقه من معاصريه: الإمام المازري المالكي (536 هـ) صاحب كتاب: (المعلم بفوائد مسلم)، وهو وإن توفي بعد الإمام الأصبهاني بسنة واحدة، غير أن إملاءه للكتاب كان سنة 499 هـ.

وعلى هذا يكون كتاب التحرير متأخرا عنهما بزمن يسير، فإنه بما ثبت من إكماله بعد وفاة مبتدئه ، علم أنه إنما تم وانتُهِي منه ما بين سنةِ وفاة الابن: 526هـ، وسنة وفاة الأب: 535 هـ.

وعلى كل؛ فهذه الكتب الثلاثة هي البواكير الأولى لشرح صحيح مسلم، لم يسبق إلى ذلك غيرهم، وهم من الأقران المتعاصرين، وليس لسبق بعضهم على بعض مزية تذكر.

#نقل_العلماء_عنه_ورجوعهم_إليه:

خلد الله سبحانه ذكر هذا الكتاب، فلا يكاد يخلو شرح من شروح الصحيحين وغيرهما من تقريراته وفوائده، فقد أكثر النووي النقل عنه، وكذلك نقل عنه ابن تيمية (728)، والفاكهاني (734 هـ)؛ والخازن (741 هـ)، والطيبي (743 هـ)؛ و الكرماني (786 هـ)، و ابن المحب الصامت (789 هـ)، و ابن الملقن (804 هـ)، و العراقي (806 هـ)، والبرماوي (831 هـ)، وابن رسلان (844 هـ)، وابن حجر العسقلاني (852 هـ)، والعيني (855 هـ)، والسيوطي (911 هـ)، و القسطلاني (923 هـ).

#هل_وقف_هؤلاء_العلماء_على_كتاب_التحرير؟:

الظاهر بعد جرد نقولاتهم واستقرائها أن كتاب التحرير في شرح مسلم للإمام الأصبهاني، كتاب عزيز نادر، لم يقف عليه إلا الإمام النووي، وابن المحب الصامت (789 هـ)، ولم ينقل عنه غيرهما تفردا وأصالة، حتى من عرف منهم بالتتبع والتحقيق كابن حجر:، ومن عرف منهم بالإحاطة وتنوع الموارد كالسيوطي:.

#موضوع_الكتاب_ومنهجه_العام:

استطاع الإمام الأصبهاني في كتابه التحرير الجمع بين شرح غريب الحديث وحل ما استغلق من ألفاظه، وبين شرح المتون وبيان فقهها وأحكامها، بعبارة جميلة مختصرة، فزاوج بين الأمرين، واستحق أن يكون شرحاً بالمعنيين.

ومن منهجه كذلك في الكتاب: تبويبه الخاص، وتقطيع الأحاديث، والتمهيد والتوطئة للأبواب والفصول الكبرى.

وأيضا تتبع المفردات اللغوية واستقراؤها وذكر نظائرها وتوظيفها في سياقات مختلفة.

وكذلك ذكر الروايات والمقارنة بينها، وتوجيه معانيها، وبيان شاذها ومحفوظها، وما في الصحيح منها وما في خارجه، ورواية بعضها بأسانيده.

ومن منهجه كذلك الاستطراد أحيانا، وإثراء الشرح بنكت علمية ولغوية نفيسة، وقصص من الأدب والتاريخ والسيرة وغيرها.

#تقريراته_اللغوية:

احتج العلماء بتقريراته اللغوية، وحكموه في بعض أوجه الاختلاف، ولا أدل على ذلك من مخالفته لجمهور أهل اللغة من غير أن يرمى بالشذوذ، قال النووي : (أنكرَه جمهورُ أهلِ اللُّغةِ والغريبِ وشرَّاحِ الحديث ... وذكر صاحبُ التَّحريرِ أن أقلبوه بالألف لغة قليلة، فأثبتها لغةً، والله أعلم)، وقال في موضع آخر: (وهو اختيارُ صاحبِ التحرير وجماعةٌ من حُذَّاقِ المتأخرين)، وفي موضع آخر قال: (وهذا الَّذِي اختارَه هو الصَّحيحُ الَّذِي لاَ ينبغي غيرُه).

ومنهجه في تقريراته اللغوية الاستشهاد بالقرآن وبالآثار والأشعار والأمثال، وذكر مذاهب أهل اللغة والغريب.

#تقريراته_الفقهية:

الإمام الأصبهاني من أئمة الشافعية، يظهر ذلك جليا من خلال نفسه الفقهي، وكذلك من سيرته وترجمة العلماء له.

ومن معالم منهجه الفقهي في كتاب التحرير:

- حكاية الخلاف العالي فيذكر مذاهب الصحابة والتابعين، وأقوال أئمة المذاهب الأربعة وغيرهم.

- التركيز على الخلاف بين الشافعية والحنفية.

- تقرير مذهب الشافعية.

- تعظيم السنة والآثار.

- إعمال القواعد والأصول والتنصيص على ذلك: كالخاص والعام، والمثبت والنافي، ودلالة الأمر، والجمع والترجيح، ودلالة المفهوم وغيرها.

#تقريراته_العقدية:

الأصبهاني من أئمة أهل السنة المدافعين عن عقيدة السلف، مع الاحتياط البالغ البعيد عن الجدل والتوسع المستكره، فنجده في تعرضه لأحاديث الصفات يمسك عن الخوض فيها، وينأى بنفسه عن تلك التقريرات الجدلية، التي توقع أحيانا في إطلاقات محدثة، فيكتفي ببيان وجوب الإيمان والتسليم بها، مع تمام التنزيه لله سبحانه.

ينظر تفصيل هذه المباحث وغيرها في المقدمة الدراسية للكتاب، والحمد لله رب العالمين.


كلام البطاطي عنه:



 

صفحة التحميل pdf  (ميجا فور أب) مفهرس (من على الحاسوب أفضل):

هــنــا

 

* للتحميل من موقع (ميجا فور أب = mega4up.org ):

1. اضغط على "تحميل مجاني" سينقلك لصفحة أخرى للإعلانات - لا تفتحها- ؛ بل أغلقها مباشرة.

2. انتظر 30 ثانية؛ ثم بعدها اضغط "أنا لست روبوت (آلي)" ثم اضغط "كريت دونلود".

3. اضغط على "Download" ومبارك عليه الملف - في منتهى اليسر !

 

صفحة التحميل  (تلجرام):

هــنــا

 

 

للفائدة:

هذه نصوص كتاب التحرير في شرح مسلم لقوام السنة مجموعة من شرح النووي على مسلم؛

سماها الباحث: (نصوص التحرير في شرح صحيح الإمام مسلم لأبي عبد الله محمد بن إسماعيل التيمي الأصبهاني المتوفى سنة 526هـ من شرح النووي على صحيح مسلم.”جمع وتعليـق ودراســـة”).

 قدمه الدكتور: إبراهيم عبد الرازق ويح؛ في  (المجلة العلمية بکلية الآداب- جامعة طنطا)،  المجلد 2017، العدد 30، يناير 2017، الصفحة 847-899

صفحة التحميل pdf  (المجلة) مفهرس:

هــنــا

 

صفحة التحميل  (تلجرام):

هــنــا

 

 

وكتب أبو عبد الرحمن عمرو بن هيمان الجيزي المصري


التعليقات



عَنِ الْمَوْقِعِ: حَيَّاكُمُ اللهُ وبَيَّاكُمْ فِي إِحْدَى مَوَاقِعِ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ، عَمْرِو بْنِ هَيْمَانَ الْمِصْرِيِّ، نَزَلْتُمْ أَهْلًا، وَوَطِئْتُمْ سَهْلًا، رَزَقَنَا اللهُ وَإِيَّاكُمُ العِلْمَ النَّافِعَ وَالعَمَلَ الصَّالِحَ ...

إتصل بنا